کد مطلب:67604 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:1011

الموتورون و الحاقدون المعارضون











إننا إذا رجعنا إلی القرآن الكریم، فسوف نجد أنه قد أفصح لنا عن وجود فئات من الناس، كانت تقف فی وجه الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) مباشرة، وتمنعه من بیان أمر الإمامة وإقامة الحجة فیها، حتی احتاج (صلی الله علیه وآله) إلی طلب العصمة من الله سبحانه، لیتمكن من مواجهة هؤلاء، وكبح جماحهم.

فمن هم هؤلاء الأشرار الأفاكون، والعتاة المجرمون.الذین یجترؤون علی مقام النبوة الأقدس، ویقفون فی وجه إبلاغ أوامر الله، واحكامه.

الجواب

إن كتب التاریخ والحدیث، والسیرة زاخرة بالشواهد والدلائل القاطعة، والبراهین الساطعة، التی تكشف لنا القناع عن وجه هؤلاء، وتظهر مدی تصمیمهم علی رفض هذا الأمر، ومحاربة، وطمسه ومنابذته، بكل ما أوتوا من حول وقوة..

ونحن فی مقام التعریف بهم، والدلالة علیهم نبادر إلی القول: إنهم- للأسف- قوم رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، وحاربته وهو غض طری العود،ثم حاربته بعد أن ضرب بجرانه، وعلمت علی زعزعة أركانه، حینماأرادت حرمانه من العنصر الضروری والأهم للحیاة وللأستمرار، والبقاء... وأعنی به عنصر الإمامة والقیادة.

والنصوص التالیة خیر شاهج علی سیاسات قریش هذه. فلنقرأها بتمعن، وصبر، وأناة.

النصوص الصریحة

قال عثمان بن عفان لإبن عباس:

"لقد علمت: أن الأمر لكم، ولكن قومكم دفعوكم عنه" ثم تذكر الروایة له كلاما آخر، وجواب إبن عباس له، فكان مما قال: "فأما صرف قومنا عنا الأمر، فعن حسد-قد والله- عرفته، وبغی، -والله- علمته بیننا وبین قومنا".[1] وحین ظهرت نتائج الشوری التی عینها عمر بن الخطاب، قال رجل من بنی مخزوم لعمار: "ما أنت وتأمیر قریش لأنفسها"

ثم تستمر الروایة إلی أن تذكر: أن المقداد قال: "تالله، ما رأیت مثل ما أتی إلی أهل هذا البیت. واعجبا لقریش، لقد تركت رجلا، ما أقول، ولا أعلم أحدا أقضی بالعدل..."[2] وخطب أبو الهیثم بن التیهان بین یدی أمیر المؤمنین علی (علیه السلام)، فقال:

"إن حسد قریش إیاك علی وجهین، أما خیارهم فتمنوا أن یكونوا مثلك منافسة فی الملأ، وارتفاع الدرجة. وأما شرارهم فحسدوك حسدا أنغل القلوب، وأحبط الأعمال، وذلك أنهم رأوا علیك نعمة قدمك إلیها الحظ، وأخرهم عنها الحرمان، فلم یرضوا أن یلحقوك حتی طلبوا أن یسبقوك، فبعدت- والله- علیهم الغایة، وأسقط المضمار، فلما تقدمتهم بالسبق. وعجزوا عن اللحاق بك بلغوا منك ما رأیت، وكنت والله أحق فریش بشكر قریش....."[3] .

وعمرو بن عثمان بن عفان أیضا قال: "ما سمعت كالیوم إن بقی من عبد المطلب علی وجه الأرض أحد بعد قتل الخلیفة عثمان- إلی أن قال:- فیا ذلاه، أن یكون حسن وسائر بنی عبد المطلب- قتلة عثمان- أحیاء یمشون علی مناكب الأرض........"[4] یقولون هذا مع أنهم یعلمون: أن الحسن (علیه السلام) كان یدافع عن عثمان وهو محاصر فی داره.

وعن علی بن الحسین (علیه السلام)، أنه قال: ما بمكة والمدینة عشرون رجلا یحبنا.[5] .

ودهل العباس علی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، فقال: یارسول الله. إنا لنخرج فنری قریشا تحدث، فإذا رأونا سكتوا. فغضب رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، ودر عرق بین عینیه.[6] .

وسئل الإمام السجاد (علیه السلام)- وابن عباس أیضا: ما أشد بغض قریش لأبیك؟!.

قال: لأنه أورد أولهم النار، وألزم آخرهم العار.[7] .

وعن إبن عباس: قال عثمان لعلی (علیه السلام): "ما ذنبی إذا لم یحبك قریش، وقد قتلت منهم سبعین رجلا، كأن وجوههم سیوف الذهب".[8] .

وقریب منه ما روی أن ابن عمر، قد قاله لعلی أمیر المؤمنین (علیه السلام) أیضا.[9] .

وروی أن العباس قال لرسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم): إن قریشا، جلسوا، فتذكروا أحسابهم، فجعلوا مثلك مثل نخلة فی كبوة من الأرض، فقال (صلی الله علیه وآله وسلم)..... الخ.

وحسب نص آخر: أن ناسا من الأنصار جاؤوا إلی النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) فقالوا: إنا لنسمع من قزمك، حتی یقول القائل منهم: إنما مثل محمد مثل نخلة.[10] .

ویقولون أیضا: قد كان هوی قریش كافة ما عطا بنی هاشم فی عثمان.[11] و قال المقداد: واعجبا لقریش، ودفعهم هذا الأمر عن أهل بیت نبیهم.[12] .

وقال الثقفی: كانت قریش كلها علی خلافه مع بنی أمیة.[13] وبعد بیعة عثمان بكلن عمار، فذكرئ/ أن قریشا هی التی صرفت هذا الأمر عن أهل البیت، ثم قال المقداد لعبد الرحمن بن عوف:

"یا عبد الرحمن، اعجب من قریش، إنما تطولهم علی الناس بفضل أهل هذا البیت، قد اجتمعوا علی نزع سلطان رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) بعده من أیدیهم. أما وأیم الله یا عبد الرحمن، لو أجد علیقریش أنصارا لقاتلتهم كقتالی إیاهم مع النبی علیه الصلاة والسلام یوم بدر".[14] "وعد أن بایع الناس علیا (علیه السلام) قام أبو الهیثم، وعمار وأبو أیوب،وسهل بن حنیف، وجماعة معهم، فدخلوا علی علی (علیه السلام)، فقالوا: یا أمیر المؤمنین أنظر فی أمرك، وعاتب قومك هذا الحی من قریش، فانهم قد نقضوا عهدك،واخلفوا وعدك، ودهونا فی السر إلی رفضك"[15] كما أن البراء بن عازب عد ذكر: أنه حین توفی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) تخوف أن تتمالأ قریش علی إخراج هذا الأمر عن بنی هاشم.[16] وروی: أن النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) قد قال لعلی (علیه السلام)، إن الأمة ستغدر بك بعدی.[17] كما أنه (صلی الله علیه وآله وسلم) قد أخبر أمیر المؤمنین، بأن فی صدور أقوام ضغائن، لا یبدونها له إلا بعده، وفی بعض المصادر: أن ذلك كان منه (صلی الله علیه وآله وسلم) حین حضرته الوفاة.[18] .

الخلیفة الثانی یتحدث أیضا

قال عمر لإبن عباس وهو یتحدث عن سبب صرف الأمر عن علی (علیه السلام): "

والله، ما فعلنا الذی فعلنا معه عن عداوة، ولكن استصفرناه، وخشینا أن لا یجتمع علیه العرب، وقریش، لما قد وترها".[19] وقال لإبن عباس أیضا: "كرهت قریش أن تجمع لكم النبوة والخلافة، فتجفخوا الناس جفخا،[20] فنظرت قریش لأنفسها، فاختارت، ووفقت، فأصابت".[21] وفی موقف آخر له أیضا معه، قال الخلیفة له: " استصغر العرب سنه". كما أنه قد صرح أیضا بأن قومه قد أبوه.[22] .

وفی مناسبة أخری قال له: "لا، ورب هذه البنیة، لا تجتمع علیه قریش أبدا".[23] .

وقال أیضا لإبن عباس: "إن علیا لأحق الناس بها، ولكن قریشا لا تحتمله....".[24] .

قریش فی كلمات علی (علیه السلام)

وإذا رجعنا إلی كلمات أمیر المؤمنین (علیه الصلاة والسلام) نفسه، فإننا نجده یحمل قریشا مسؤولیة كل المصائب والرزایا والبلایا التی واجهها هو وكل المخلصین بعد وفاة النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) ولا سیما فیما رتبط بأمر الخلافة، وما نشأ عن ذلك من مزق، فی جسم الأمة، وتوزع فی أهوائها. ثم ما كان من تقاال وتناحر، وإنحراف عن خط الإسلام وعن مفاهیمه وأحكامه؟

وإلی یوم یبعثون...

ونذكر من كلماته (علیه السلام) هنا، ما یلی:

قال (علیه السلام): "اللهم أخز قریشا، فإنها منعتنی حقی، وغصبتنی أمری".[25] .

وعنه (علیه السلام): "فجزی قریشا عنی الجوازی، فإنهم ظلمونی حقی، واغتصبونی سلطان ابن أمی".[26] .

وفی النهج البلاغة وغیره قال (علیه السلام): "اللهم إنی أستعدیك علی قریش ومن أعانهم، فإنهم قطعوا رحمی، وصغروا عظیم منزلتی، وأجمعوا علی منازعتی أمرا هو لی ثم قالوا: ألا فی الحق أن تأخذه، وفی الحق أن تتركه".

وزاد فی نص آخر: "فاصبر كمدا، أو فمت متأسفا حنقا، وأیم الله لو استطاعوا أن یدفعوا قرابتی- كما قطعوا سنتی- لفعلوا- ولكن لم یجدوا إلی ذلك سبیلا".[27] .

وفی خطبة له (علیه السلام)، یذكر فیها فتنة بنی أمیة، ثم ما یفعله المهدی (علیه السلام) بهم، یقول:

"فعند ذلك تود قریش بالدنیا وما فیها، لو یروننی مقاما واحدا، ولو قدر جزر جزور، لأقبل منهم ما أطلب الیوم بعضه، فلا یعطونیه".[28] وعنه (علیه السلام): " حتی لقد قالت قریش: ابن أبی طالب رجل شجاع، ولكن لا علم له بالحرب ".[29] .

وقال علیه السلام: "إنی لأعلم ما فی أنفسهم، إن الناس ینظرون إلی قریش، وقریش تنظر فی صلاح شأنها، فتقول، إن ولی الأمر بنو هاشم لم یخرج منهم أبدا،وما كان فی غیرهم فهو متداول فی بطون قریش".[30] .

وقال (علیه السلام):

"إن العرب كرهت أمر محمد (صلی الله علیه وآله) وحسدته علی ما آتاه الله من فضله، واستطالت أیامه، حتی قذفت زوجته، ونفرت به ناقته،مع عظیم إحسانه إلیها، وجسیم مننه عندها، وأجمعت مذ كان حیا علی صرف الأمر عن أهل بیته بعد موته.

ولو لا أن قریشا جعلت اسمه ذریعة إلی الریاسة، وسلما إلی العز والإمرة، لما عبدت الله بعد موته یوما ولا واحدا، ولا ارتدت فی حافرتها، وعاد قارحها جذعا وبازلها بكرا.[31] .

ثم فتح الله علیها الفتوح، فأثرت بعد الفاقة، وتمولت بعد الجهد والمخمصة، فحسن فی عیونها من الإسلام ما كان سمجا، وثبت فی قلوب كثیر منها من الدین ما كان مضطربا، وقالت: لولا أنه حق لما كان كذا.

ثم نبست تلك الفتوح إلی آراء ولاتها، وحسن تدبیر الأمراء القائمین بها،فتأكد عند الناس نباهة قوم، وخمول آخرین، فكنا نحن ممن خمل ذكره، وخبت ناره،وانقطع صوته وصیته، حتی أكل الدهر علینا وشرب......".[32] .

وفی نص آخر عنه (علیه السلام) أنه قال: "فلما رق أمرنا طمعت رعیان البهم من قریش فینا"[33] .

وعنه (علیه السلام): "یا بنی عبد المطلب، إن قومكن عادوكم بعد وفاة النبی، كعدواتهم النبی فی حیاته، وإن یطع قومكم لا تؤمروا أبدا".

وعنه صلوات الله وسلامه علیه: "ما رأیت منذ بعث الله محمدا رخاء، لقد أخافتنی قریش صغیرا، وأنصبتنی كبیرا،حتی قبض الله رسوله، فكانت الطامة الكبری".

وقال له رجل یوم صفین: لم دفعكم عن قومكم هذا الأمر، وكنتم أعلم الناس بالكتاب والسنة؟!.

فقال (علیه السلام): "كانت إمرة شحت علیها نفوس قوم، وسخت عنها نفوس آخرین".

كما أنه (علیه السلام) قد كتب لأخیه عقیل فی رسالة جوابیة له:

"فإن قریشا قد اجتمعت علی حرب أخیك اجتماعها علی حرب رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) قبل الیوم، وجهلوا حقی، وجحدوا فضلی، ونصبوا لی الحرب، وجدوا فی إطفاء نور الله، اللهم فاجز قریشا عنی بفعالها، فقد قطعت رحمی، وظاهرت علی.......". وفی بعض المصادر ذكر (العرب) بدل قریش.[34] .

وأما بالنسبة لمعاویة الخلیفة الأموی، فقد أخبر (علیه السلام): أنه لو استطاع لم یترك من بنی هاشم نافخ ضرمة.[35] .

وبعد... فإن الأمام الحسن (علیه السلام) قد ذكر فی خطبة له أن قریشا هی المسؤولة عن موضوع إبعاد أهل البیت عن الخلافة، فراجع.[36] .

بعض ما قاله المعتزلی هنا

هذا.. وقد أكد العتزلی هذه الحقیقة فی مزاضع مت شرحه لنهج البلاغة. ونحن نذكر هنا فقرات من كلامه، ونحیل من أراد المزید علی ذلك الكتاب، فنقول:

قال المعتزلی: "إن قریشا اجتمعت علی حربه منذ بویع، بغضا له وحسداً، وحقداً، فأصفقوا كلهم یداً واحدة علی شقاقه وحربه، كما كانت فی ابتداء الإسلام مع رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، لم تخرم حاله من حاله أبداً".[37] .

وقال: "إنه رأی من بغض الناس له، وانحرافهم عنه، ومیلهم علیه، وثوران الأحقاد التی كانت فی أنفسهم، واحتدام النیران التی كانت فی قلوبهم وتذكروا الترات التی وترهم فیما قبل بها، والدماء التی سفكها منهم، وأراقها- إلی أن قال: -ی وانحراف قوم آخرین عنه للحسد الذیكان عندهم له فی حیاة رسول الله (صلی الله علیه وآله) لشدة اختصاصه له وتعظیمه إیاه، وما قال فیه فأكثر من النصوص الدالة علی رفعة شأنه، وعلی مكانه، وما اختص به من مصاهرته واخوته، ونحو ذلك من أحوله.

وتنكر قوم آخرین له، لنسبتهم إلیه العجب والتیه- كما زعموا- وإحتقاره العرب،واستصغاره الناس، كما عددوه علیه، وإن كانوا عندنا كاذبین، ولكنه قول قیل، وأمر ذكر....".[38] .

وقال: "فقد رأیت انتقاض العرب علیه من أقطارها، حین بویع بالخلافة، بعد وفاة رسول الله (صلی الله علیه وآله) بخمس وعشرین سنة، وفی دون هذه المدة تنسی الأحقاد، وتموت الترات، وتبرد الأكباد الحامیة،وتسلوا القلوب الواجدة، ویعدم قرن من الناس، ویوجد قرن، ولا یبقی من أرباب تلك الشحناء والبغضاء إلا الأقل".

فكانت حاله بعد هذه المدة الطویلة مع قریش كأنها حاله لو أفضت الخلافة إلیه یوم وفاة ابن عمه (صلی الله علیه وآله) من إظهار ما فی النفوس، وهیجان ما فی القلوب، حتی إن الأخلاف من قریش، والأحداث والفتیان، الذین لم یشهدوا وقائعه وفتكاته فی أسلافهم وآبائهم، فعلوا به ما لو كانت الأسلاف أحیاء لقصرت عن فعله، وتقاعست من بلوغ شأوه".[39] .

وقال: "اجتهدت قریش كلها، من مبدأ الأمر فی إخمال ذكره، وستر فضائله، وتغطیه خصائصه، حتی محی فضله ومرتبته من صدور الإسلام".[40] .

وقال: "إن قریشا كلها كانت تبغضه أشد البغض- إلی أن قال: ولست ألوم العرب، ولا سیما قریشا فی بغضها له، وانحرافها عنه، فإنه وترها، وسفك دماءها، وكشف القناع فی منابذته. ونفوس العرب وأكبادها كما تعلم!؟".[41] .

وهذا وقد أشار إلی بفض قریش ومنابذتها له فی منابذتها له فی مواضع عدیدة أخری من كتابه، فلیراجعها من أراد.[42] .

وبعد ما تقدم: فإن الوقت قد حان للوقوف علی حقیقة موقف هؤلاء مما جری فی قضیة (الغدیر)، والظرف الذی كان یواجهه الرسول الأعظم (صلی الله علیه وآله وسلم) مع هؤلاء، فی هذه المناسبة بالذات، فإلی الفصل التالی.







    1. قاموس الرجال ج 6، ص 37، وشرح النهج للمعتزلی ج 9، ص 9، والموفقیات: ص 606.
    2. قاموس الرجال ج 6، ص 385، وشرح النهج للمعتزلی ج 12، ص 266 و ج 9 ص 58-57، وفی كلمات المقداد رحمه الله عبارات أخری صریحة فی ذلك، فلتراجع.
    3. الأوائل ج 1، ص 317-316.
    4. الإحتجاج ج 1 ص 403،والبحار ج 44، ص 71.
    5. شرح النهج للمعتزلی ج 4، ص 104، والبحار ج 46، ص 143 وعن الطبعة الحجریة ج 8، ص 676 و730، وراجع: الغارات ج 2، ص 573.
    6. مسند أحمد ج 4، ص 164 و ج 1، ص 208، وراجع ص 210، وسنن إبن ماجة ج 1، ص 50، وحیاة الصحابة ج 2، ص 487 و 488، ونل الأبرار: ص 35-34، وراجع: تاریخ المدینة ج 2، ص 239 و 640، ومستدرك الحاكم ج 3، ص 333، وتلخیصه للذهبی، بهامش نفس الصفحة، ومنحة المعبود ج 2، ص 147 ومجمع الزوائد ج 9 ص 269 والجامع الصحیح للترمذی ج 5 ص 652، وصححه، واسد الغابة ج 3، ص 110، وكنز العمال ج 13، ص 90 و 89-88 و 83، و ج 16، ص 254 و 135 و 128 عن عدد من المصادر ونقله بعض الأعلام عن الكامل لإبن عدی ج 6، ص 1885، وعن المصنف لإبن أبی شیبة ج 12، ص 108، وعن المعرفة والتاریخ ج 1، ص 497 و 499. والبحار ج 8، ص 151 الطبعة الحجریة.
    7. نثر الدر لآبی ج 1، ص 304 والمناقب لإبن شهرآشوب ج 3، ص 220 والبحار الطبعة الحجریة ج 8، ص 151.
    8. معرفة الصحابة لأبی نعیم الورق 22 مخطوط فی مكتبة طوب قبوسرای رقم 1 ص 497 /أ، والجمل ص 99 وشرح النهج المعتزلی ج 9، ص 23.
    9. المناقب لإبن شهر آشوب ج 3، ص 220.
    10. راجع مسند أحمد ج 4، ص 166، ولسان العرب ج 15، ص 213، والبحار ج 36 ص 294، والنهایة ج 4، ص 146.

      وفی الكامل لإبن عدی ج 2، ص 665: أن القائل هو أبو سفیان وفی البحار ج 36، ص 278 و 294: أن القائل هو عمر بن الخطاب.

      والكبا: الكناسة، والتراب الذی یكنس.

    11. شرح النهج للمعتزلی ج 9، ص 52.
    12. تاریخ الیعقوبی ج 2، ص 163.
    13. الغارات ج 2، ص 570، وراجع 554.
    14. مروج الذهب ج 2، ص 343.
    15. شرح النهج لإبن أبی الحدید، المعتزلی ج 2، ص 40-39.
    16. شرح النهج لإبن أبی الحدید المعتزلی ج 2، ص 51.
    17. نزل الأبرار: ص 261، وتاریخ بغداد ج 11، ص 216، ومستدرك الحاكم ج 3، ص 142، وتلخیصه للذهبی، بهامش نفس الصفحة، وعن كنز العمال ج 6، ص 73، والبحار- طبعة حجریة- ج 8، ص 629.
    18. راجع المصادر التالیة: تذكرة الخواص: ص 46-45، كفایة الطالب: ص 272، وفرائد السمطین ج 1 ص 152، والبحار ج 28، ص 54-53 وكتاب سلیم بن قیس: ص 22، ومجمع الزوائد ج 9، ص 118 عن البزار والطبرانی وأبی یعلی، والمناقب للخوارزمی ص 26 وتاریخ بغداد ج 12 ص 398 ومقتل الحسین للخوارزمی: ج 1، ص 36، وترجمة الإمام علی بن أبی طالب (علیه السلام)- من تاریخ دمشق، بتحقیق المحمودی ج 2، ص 325-322، ونور الأبصار: ص 79، ومیزان الإعتدال ج 3، ص 355 وشرح النهج للمعتزلی ج 4، ص 107، وكنز العمال ج 15، ص 156 عن إبن النجار وأبی الشیخ والمستدرك والبزار وإبن الجوزی والخطیب وأبی یعلی، وكفایة الأثر: ص 124 و 158.
    19. الغدیر ج 1، ص 389 عن محاضرات الراغب، والبحار ج 8، ص 209- الطبعة الحجریة.
    20. الجفخ: التكبر.
    21. قاموس الرجال ج 6، ص 33 و 403، وقال: رواه الطبری فی أحوال عمر، والمسترشد فی إمامة علی (علیه السلام): ص 167 وشرح النهج للمعتزلی ج 12، ص 53، و راجع ص 9 و عبر ب "قومكم " وفیه: "إنهم ینظرون إلیه نظر الثور ألی جازره"، وراجع ج 2، ص 58 والإیضاح: ص 199.
    22. راجع: شرح النهج للمعتزلی ج 12، ص 46 وراجع ج 2، ص 58 و 81، وفی هامشه عن الریاض النضرة ج 2، ص 173، وراجع: بهج الصباغة ج 4، ص 361، وقاموس الرجال ج 7، ص 201 و ج 6، ص 35 عن الموفقیات.
    23. شرح النهج ج 12، ص 20 و 21 عن كتاب بغداد لأحمد بن أبی طاهر، وراجع ج 12، ص 79 و 85 و 86 و 84 و 80 و 82، وكشف الغنة ج 2، ص 49، وقاموس الرجال ج 6، ص 398 و ج 7، ص 188، وبهج الصباغة ج 6، ص 244 و ج 4 ص 381، ونقل عن البحار- طبع كمبانی- ج 8، ص 213 و 266 و 292، وعن ناسخ التواریخ (الجزء المتعلق بالخلفاء): ص 80-72.
    24. تاریخ الیعقوبی ج 2، ص 158، وقاموس الرجال ج 6، ص 36 عنه.
    25. شرح النهج، للمعتزلی ج 9، ص 306.
    26. المصدر السابق.
    27. راجع نهج البلاغة ج2، ص 227، والمسترشد فی إمامة علی (علیه السلام): ص 80 وشرح النهج المعتزلی ج 4، ص 104 و ج 6 ص 69، راجع: البحار الطبعة الحجریة ج 8، ص 730 و 672 والغارات ج 2، ص 570.
    28. نهج البلاغة ج 1 ص 184.
    29. الأغانی ج 15، ص 45، ونهج البلاغة ج 1 ص 66.
    30. راجع: قاموس الرجال ج 6، ص 384 و 385، وشرج النهج للمعتزلی ج 12، ص 266 ج 9، ص 57 و 58.
    31. البازل من الإبل: الذی قطر نابه.
    32. شرح النهج للمعتزلی ج 20، ص 298 و 299.
    33. الأمالی، للشیخ المفید: ص 324.
    34. راجع الامامة والسیاسة ج 1، ص 56، وراجع المصادر التالیة: الغارات ج 2، ص 431، وشرح النهج للمعتزلی ج 2، ص 199 وراجع ج 16،ص 152-148 وأنساب الأشراف ج 2، ص 75 بتحقیق المحمودی، والأغانی ج 15، ص 46، ونهج البلاغة ج 3، ص 68، والدرجات الرفیعة: ص 156، وعن البحار- طبعة حجریة- ج 8، ص 621 و 673، وراجع أیضا نهج السعادة ج 5، ص 302، وراجع: جمهرة رسائل العرب ج 1، ص 595. والعبارات فی المصادر متفاوتة فیلاحظ ذلك.
    35. تفسیر العیاشی ج 2، ص 81، والبحار ج 32، ص 592، وعیون الأخبار- لإبن قتیبة- ج 1، ص 181.
    36. راجع: شرح للمعتزلی ج 16 ص 24 و 33.
    37. شرح النهج ج 16، ص 151.
    38. شرح النهج ج 11، ص 112 و 113.
    39. شرح النهج ج 11، ص 114.
    40. شرح النهج ج 8، ص 18.
    41. شرح النهج ج 14، ص 299.
    42. راجع شرح النهج ج 9، ص 28 و 29 و 52 و ج 4، ص 104-74.